• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 33 (2025)
المجلد المجلد 32 (2024)
المجلد المجلد 31 (2024)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
العدد العدد 84
العدد العدد 83
العدد العدد 82
العدد العدد 81
المجلد المجلد 26 (2021)
المجلد المجلد 25 (2021)
المجلد المجلد 24 (2020)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
المجلد المجلد 12 (2009)
المجلد المجلد 11 (2008)
المجلد المجلد 10 (2007)
المجلد المجلد 9 (2006)
المجلد المجلد 8 (2005)
المجلد المجلد 7 (2004)
جابر علي مهران, أسماء. (2022). مخاطر الوباء والسلوك الاستهلاكي دراسة اجتماعية لفحص إنعكاسات التسويق الفيروسي للمعلومات عبر الشبكات الاجتماعية وقياس العوامل الاستهلاكية المحددة للشراء بدافع الذعر في وسط وباء Covid-19. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 27(84), 1639-1818. doi: 10.21608/aakj.2022.271833
أسماء جابر علي مهران. "مخاطر الوباء والسلوك الاستهلاكي دراسة اجتماعية لفحص إنعكاسات التسويق الفيروسي للمعلومات عبر الشبكات الاجتماعية وقياس العوامل الاستهلاكية المحددة للشراء بدافع الذعر في وسط وباء Covid-19". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 27, 84, 2022, 1639-1818. doi: 10.21608/aakj.2022.271833
جابر علي مهران, أسماء. (2022). 'مخاطر الوباء والسلوك الاستهلاكي دراسة اجتماعية لفحص إنعكاسات التسويق الفيروسي للمعلومات عبر الشبكات الاجتماعية وقياس العوامل الاستهلاكية المحددة للشراء بدافع الذعر في وسط وباء Covid-19', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 27(84), pp. 1639-1818. doi: 10.21608/aakj.2022.271833
جابر علي مهران, أسماء. مخاطر الوباء والسلوك الاستهلاكي دراسة اجتماعية لفحص إنعكاسات التسويق الفيروسي للمعلومات عبر الشبكات الاجتماعية وقياس العوامل الاستهلاكية المحددة للشراء بدافع الذعر في وسط وباء Covid-19. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2022; 27(84): 1639-1818. doi: 10.21608/aakj.2022.271833

مخاطر الوباء والسلوك الاستهلاكي دراسة اجتماعية لفحص إنعكاسات التسويق الفيروسي للمعلومات عبر الشبكات الاجتماعية وقياس العوامل الاستهلاكية المحددة للشراء بدافع الذعر في وسط وباء Covid-19

المقالة 29، المجلد 27، العدد 84، أكتوبر 2022، الصفحة 1639-1818  XML PDF (24.23 MB)
نوع المستند: بحوث علمية محکمة
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/aakj.2022.271833
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أسماء جابر علي مهران
كلية الآداب - جامعة أسيوط
المستخلص
الغرض- بلغ استخدام الشبكات الاجتماعية ذروته خلال جائحة الفيروس التاجي Covid-19، ومع تزايد معدلات الإصابات والوفيات، اتخذت مختلف دول العالم ومن بينها مصر العديد من الإجراءات لمحاولة احتواء الفيروس ومجابهته إن أمكن؛ والتي تمثلت في الإغلاق؛ إغلاق المطارات، التباعد الاجتماعي، حظر التجوال، تعليق الدراسة في المدارس والجامعات. ومع وجود العديد من الأفراد في الحجر الصحي والعزل المنزلي، عززت الشبكات الاجتماعية من التسويق الفيروسي للكثير من المعلومات المضللة وزاد تداول ومشاركة المعلومات حول الوباء في المجتمع الافتراضي الذي أدى في النهاية إلى سعي الأفراد إلى اتخاذ العديد من السلوكيات لمواجهة مخاطر الوباء كان من أبرزها ما يعرف بالشراء بدافع الذعر (الاكتناز والتخزين) للعديد من المنتجات الصحية والغذائية؛ لمواجهة الخوف والقلق وعدم اليقين والحصول على الاطمئنان النفسي. ومن ثم تهدف الدراسة الراهنة إلى استكشاف تأثير جائحة كوفيد-19 على سلوك المستهلك، عن طريق فهم تأثير العوامل الاستهلاكية الخارجية والمتمثلة في (التسويق الفيروسي، العوامل الاجتماعية، العالمية، المؤسسية، المعرفية والتسويقية) والعوامل الاستهلاكية الداخلية (النفسية) عبر الشبكات الاجتماعية في تعزيز ذعر الشراء بين الأسر المصرية في وسط وباء Covid-19.
المنهجية ــ لتحقيق أهداف الدراسة وظفت الباحثة منهج المسح الاجتماعي بإجراء مقابلات متعمقة مع رب الأسرة لعينة مكونة 100 أسرة من سكان محافظة أسيوط ممن يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي.
النتائج - كشفت نتائج الدراسة عن أن سلوك استهلاك الأسر المصرية قد تغير أثناء الوباء بفعل التسويق الفيروسي للمعلومات عبر الشبكات الاجتماعية وبفعل العديد من العوامل الخارجية والداخلية يأتي على رأسها العوامل المؤسسية والعوامل العالمية، من ناحية أخرى كانت نتيجة هذة التأثيرات اتجاه الأسر إلى سلوك التخزين والاكتناز والشراء بدافع الذعر، وبالإضافة إلى ّذلك إتجهت الأسر أثناء الجائحة نحو التسوق عبر الإنترنت إلى جانب التسوق التقليدي.
الكلمات الرئيسية
السلوك الإستهلاكي؛ التسويق الفيروسي؛ الشبكات الاجتماعية؛ الشراء بدافع الذعر
الموضوعات الرئيسية
علم الاجتماع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 340
تنزیل PDF: 486
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.