جابر علي مهران, أسماء. (2022). مخاطر الوباء والسلوك الاستهلاكي دراسة اجتماعية لفحص إنعكاسات التسويق الفيروسي للمعلومات عبر الشبكات الاجتماعية وقياس العوامل الاستهلاكية المحددة للشراء بدافع الذعر في وسط وباء Covid-19. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 27(84), 1639-1818. doi: 10.21608/aakj.2022.271833
أسماء جابر علي مهران. "مخاطر الوباء والسلوك الاستهلاكي دراسة اجتماعية لفحص إنعكاسات التسويق الفيروسي للمعلومات عبر الشبكات الاجتماعية وقياس العوامل الاستهلاكية المحددة للشراء بدافع الذعر في وسط وباء Covid-19". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 27, 84, 2022, 1639-1818. doi: 10.21608/aakj.2022.271833
جابر علي مهران, أسماء. (2022). 'مخاطر الوباء والسلوك الاستهلاكي دراسة اجتماعية لفحص إنعكاسات التسويق الفيروسي للمعلومات عبر الشبكات الاجتماعية وقياس العوامل الاستهلاكية المحددة للشراء بدافع الذعر في وسط وباء Covid-19', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 27(84), pp. 1639-1818. doi: 10.21608/aakj.2022.271833
جابر علي مهران, أسماء. مخاطر الوباء والسلوك الاستهلاكي دراسة اجتماعية لفحص إنعكاسات التسويق الفيروسي للمعلومات عبر الشبكات الاجتماعية وقياس العوامل الاستهلاكية المحددة للشراء بدافع الذعر في وسط وباء Covid-19. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2022; 27(84): 1639-1818. doi: 10.21608/aakj.2022.271833
مخاطر الوباء والسلوك الاستهلاكي دراسة اجتماعية لفحص إنعكاسات التسويق الفيروسي للمعلومات عبر الشبكات الاجتماعية وقياس العوامل الاستهلاكية المحددة للشراء بدافع الذعر في وسط وباء Covid-19
الغرض- بلغ استخدام الشبكات الاجتماعية ذروته خلال جائحة الفيروس التاجي Covid-19، ومع تزايد معدلات الإصابات والوفيات، اتخذت مختلف دول العالم ومن بينها مصر العديد من الإجراءات لمحاولة احتواء الفيروس ومجابهته إن أمكن؛ والتي تمثلت في الإغلاق؛ إغلاق المطارات، التباعد الاجتماعي، حظر التجوال، تعليق الدراسة في المدارس والجامعات. ومع وجود العديد من الأفراد في الحجر الصحي والعزل المنزلي، عززت الشبكات الاجتماعية من التسويق الفيروسي للكثير من المعلومات المضللة وزاد تداول ومشاركة المعلومات حول الوباء في المجتمع الافتراضي الذي أدى في النهاية إلى سعي الأفراد إلى اتخاذ العديد من السلوكيات لمواجهة مخاطر الوباء كان من أبرزها ما يعرف بالشراء بدافع الذعر (الاكتناز والتخزين) للعديد من المنتجات الصحية والغذائية؛ لمواجهة الخوف والقلق وعدم اليقين والحصول على الاطمئنان النفسي. ومن ثم تهدف الدراسة الراهنة إلى استكشاف تأثير جائحة كوفيد-19 على سلوك المستهلك، عن طريق فهم تأثير العوامل الاستهلاكية الخارجية والمتمثلة في (التسويق الفيروسي، العوامل الاجتماعية، العالمية، المؤسسية، المعرفية والتسويقية) والعوامل الاستهلاكية الداخلية (النفسية) عبر الشبكات الاجتماعية في تعزيز ذعر الشراء بين الأسر المصرية في وسط وباء Covid-19. المنهجية ــ لتحقيق أهداف الدراسة وظفت الباحثة منهج المسح الاجتماعي بإجراء مقابلات متعمقة مع رب الأسرة لعينة مكونة 100 أسرة من سكان محافظة أسيوط ممن يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي. النتائج - كشفت نتائج الدراسة عن أن سلوك استهلاك الأسر المصرية قد تغير أثناء الوباء بفعل التسويق الفيروسي للمعلومات عبر الشبكات الاجتماعية وبفعل العديد من العوامل الخارجية والداخلية يأتي على رأسها العوامل المؤسسية والعوامل العالمية، من ناحية أخرى كانت نتيجة هذة التأثيرات اتجاه الأسر إلى سلوك التخزين والاكتناز والشراء بدافع الذعر، وبالإضافة إلى ّذلك إتجهت الأسر أثناء الجائحة نحو التسوق عبر الإنترنت إلى جانب التسوق التقليدي.