• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 33 (2025)
المجلد المجلد 32 (2024)
المجلد المجلد 31 (2024)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
العدد العدد 88
العدد العدد 87
العدد العدد 86
العدد العدد 85
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2021)
المجلد المجلد 25 (2021)
المجلد المجلد 24 (2020)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
المجلد المجلد 12 (2009)
المجلد المجلد 11 (2008)
المجلد المجلد 10 (2007)
المجلد المجلد 9 (2006)
المجلد المجلد 8 (2005)
المجلد المجلد 7 (2004)
خيرت حمزة, بسنت, خيرت حمزة, إنـجى. (2023). دور تكنولوجيا الواقع الافتراضي في تنمية الوعي الثقافي والاجتماعي لدى الأطفال. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 29(85), 901-972. doi: 10.21608/aakj.2023.283716
بسنت خيرت حمزة; إنـجى خيرت حمزة. "دور تكنولوجيا الواقع الافتراضي في تنمية الوعي الثقافي والاجتماعي لدى الأطفال". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 29, 85, 2023, 901-972. doi: 10.21608/aakj.2023.283716
خيرت حمزة, بسنت, خيرت حمزة, إنـجى. (2023). 'دور تكنولوجيا الواقع الافتراضي في تنمية الوعي الثقافي والاجتماعي لدى الأطفال', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 29(85), pp. 901-972. doi: 10.21608/aakj.2023.283716
خيرت حمزة, بسنت, خيرت حمزة, إنـجى. دور تكنولوجيا الواقع الافتراضي في تنمية الوعي الثقافي والاجتماعي لدى الأطفال. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2023; 29(85): 901-972. doi: 10.21608/aakj.2023.283716

دور تكنولوجيا الواقع الافتراضي في تنمية الوعي الثقافي والاجتماعي لدى الأطفال

المقالة 18، المجلد 29، العدد 85، يناير 2023، الصفحة 901-972  XML PDF (10.68 MB)
نوع المستند: بحوث علمية محکمة
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/aakj.2023.283716
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
بسنت خيرت حمزة1؛ إنـجى خيرت حمزة2
1كلية الاداب - جامعة قناة السويس
2كلية الآداب - جامعة طنطا
المستخلص
      تتحدد موضوع الدراسة الحالية في دراسة العوالم الافتراضية الخاصة بالطفل (سينما العالم الافتراضي- الألعاب الإلكترونية الافتراضية)، وذلك من اجل التعرف على دور تكنولوجيا الواقع الافتراضي في تشكل الوعي الثقافي والاجتماعي لدى الأطفال ومعرفة موقف الأطفال تجاه العوالم الافتراضية سواء في سينما أو الألعاب الالكترونية الافتراضية ومعرفة استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي ودورة في التعليم باعتباره احد المداخل الهامة والرئيسية في التصرف على أبعاد ومضامين وأساليب، والوسائل التي تنبع في العالم الافتراضي الخاص بالطفل، ولما له من اهمية في نقل قيم جمالية للطفل، وحيث تتميز وسائل الإعلام الحديثة ومنها العالم الافتراضي بانها نتاج لعصر التكنولوجي تقدم للطفل عالما خياليا وخلابا.
     وتنطلق هذه الدراسة من اعتبار أن الواقع الافتراضي ليس مجرد واقع ينعزل بالشخص عن الواقع الحقيقي بل تتضمن منظومة يتعايش فيها الفرد في عالمه الخيالي، ويتوحد مع شخصياتها فهي ليست مجرد فناً يرتبط بعوالم افتراضية، فهي ترتبط ارتباطاً عضوياً بالحياة الثقافية ومشكلاتها الاجتماعية ومظاهرها، من خلال التوحد مع شخصيات سواء بالسلب أو الايجاب وبالتالي تؤثر على شخصيته، ومن هذا المنطلق تكنولوجيا الواقع الافتراضي لها تأثير على سلوكيات الأفراد، وتلعب تكنولوجيا الواقع الافتراضي دورا في تنمية الوعي الثقافي والاجتماعي لدى الأطفال.
-        تساؤلات الدراسة :-
-        ما دور تكنولوجيا الواقع الافتراضي في تشكيل الوعي الثقافي والاجتماعي لدى الطفل؟
-        ما هو دور الآباء في توجيه أطفالهم لاستخدام العالم الافتراضي؟
-        ما هي سلبيات استخدام الطفل لتقنيات الواقع الافتراضي سواء سينما أو العاب الكترونية؟
-        ما هي ايجابيات استخدام الطفل لتقنيات الواقع الافتراضي سواء سينما أو العاب الكترونية؟
-        ما هي تأثير تكنولوجيا العالم الافتراضي على سلوكيات الطفل؟
-        ما هو دور تكنولوجيا الواقع الافتراض في العملية التعليمية؟
  تندرج الدراسة الراهنة ضمن الدراسات الوصفية التحليلية، حيث استهدفت هذه الدراسة الى معرفة تأثير العالم الافتراضي على الطفل وكيفية تنمية الطفل ثقافيا واجتماعيا.
وتعتمد هذه الدراسة على طريقة دراسة الحالة وفقا لمنهج البحث الوصفي، حيث يقوم المنهج الوصفي بوصف ما هو كائن وتفسيره، فقد قامت الباحثة بدراسة متعمقة لعدد من الحالات قوامها (عشرين حالة) من الامهات المتابعين لأطفالهم.وقد توصلت الدراسة الى التأثير الكبير الذي تمارسه العالم الافتراضي في تشكيل سلوك الأطفال،
-  وأيضا أوضحت الدراسة التأثير الذي يحدثه العالم الافتراضي في تشكيل الهوية الاجتماعية لدى الطفل، فهي تؤثر على التغيرات في الهويات وبالتالي، تظهر ثقافة جديدة هي ثقافة الواقع الافتراضي، إذا أصبح الواقع الافتراضي له دور في تشكيل الهوية الثقافية واصبحت هناك ثقافة خاصة به
الكلمات الرئيسية
تكنولوجيا الواقع الافتراضي؛ الوعي الثقافي؛ الوعي الاجتماعي؛ الكروت التفاعلية؛ سينما vr
الموضوعات الرئيسية
علم الاجتماع
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 2,029
تنزیل PDF: 1,733
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.