أحمد خيري, عزة, أحمد المستكاوي, طـه. (2021). فعالية برنامج علاجي معرفي سلوكي في تعديل بعض الأفكار اللاعقلانية لدى عينة من المعتمدين على المواد المؤثرة نفسياً. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 25(78), 337-386. doi: 10.21608/aakj.2021.286287
عزة أحمد خيري; طـه أحمد المستكاوي. "فعالية برنامج علاجي معرفي سلوكي في تعديل بعض الأفكار اللاعقلانية لدى عينة من المعتمدين على المواد المؤثرة نفسياً". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 25, 78, 2021, 337-386. doi: 10.21608/aakj.2021.286287
أحمد خيري, عزة, أحمد المستكاوي, طـه. (2021). 'فعالية برنامج علاجي معرفي سلوكي في تعديل بعض الأفكار اللاعقلانية لدى عينة من المعتمدين على المواد المؤثرة نفسياً', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 25(78), pp. 337-386. doi: 10.21608/aakj.2021.286287
أحمد خيري, عزة, أحمد المستكاوي, طـه. فعالية برنامج علاجي معرفي سلوكي في تعديل بعض الأفكار اللاعقلانية لدى عينة من المعتمدين على المواد المؤثرة نفسياً. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2021; 25(78): 337-386. doi: 10.21608/aakj.2021.286287
فعالية برنامج علاجي معرفي سلوكي في تعديل بعض الأفكار اللاعقلانية لدى عينة من المعتمدين على المواد المؤثرة نفسياً
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج علاجي معرفي سلوكي، لتعديل بعض الأفكار اللاعقلانية، لدى عينة من المعتمدين على المواد المؤثرة نفسياً، وتكونت عينة الدراسة من (30) من الذكور المعتمدين على المواد المؤثرة نفسيا, من المترددين على قسم الإدمان بمستشفى الصحة النفسية بأسيوط, ممن تراوحت أعمارهم ما بين (20 – 45) سنة, بمتوسط قدره (30,35) سنة, وانحراف معياري (4,86). وقسمت العينة إلى مجموعتين, تجريبية (ن= 15), وضابطة (ن= 15) ، طبق على المجموعتين مقياس الأفكار اللاعقلانية "إعداد معتز سيد, محمد السيد" (القياس القبلي), ثم خضعت المجموعة التجريبية للبرنامج العلاجي المعرفي السلوكي "إعداد عزة خيري", وبعد انتهاء البرنامج, تم تطبيق مقياس الأفكار اللاعقلانية على المجموعتين (القياس البعدي), كما تم إجراء (القياس التتبعي) للأفكار اللاعقلانية على المجموعة التجريبية بعد توقف تقديم البرنامج بشهرين. وتوصلت الدراسة إلى أن للبرنامج فعالية في تعديل الأفكار اللاعقلانية لدى المجموعة التجريبية, وأن هناك استمرارية لهذه الفعالية لدى المجموعة التجريبية بعد توقف تقديم البرنامج بشهرين. وفسرت النتائج في إطار نظرية "ألبيرت أليس" لتفسير الأفكار اللاعقلانية, وتم تقديم بعض التوصيات والبحوث العلمية المقترحة بناء على نتائج الدراسة.