• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 33 (2025)
المجلد المجلد 32 (2024)
المجلد المجلد 31 (2024)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2021)
العدد العدد 80
عدد خاص أبحاث ماجستير ودكتوراه
العدد العدد 79
عدد خاص أبحاث ماجستير ودكتوراه
العدد العدد 78
عدد خاص أبحاث ماجستير ودكتوراه
العدد العدد 77
عدد خاص أبحاث ماجستير ودكتوراه
المجلد المجلد 25 (2021)
المجلد المجلد 24 (2020)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
المجلد المجلد 12 (2009)
المجلد المجلد 11 (2008)
المجلد المجلد 10 (2007)
المجلد المجلد 9 (2006)
المجلد المجلد 8 (2005)
المجلد المجلد 7 (2004)
محمد عبدالمجيد محمد عمار, إلهام. (2021). المساندة الاجتماعية كما يدركها طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) وعلاقتها بالتوافق النفسي. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 26(79), 271-308. doi: 10.21608/aakj.2021.286804
إلهام محمد عبدالمجيد محمد عمار. "المساندة الاجتماعية كما يدركها طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) وعلاقتها بالتوافق النفسي". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 26, 79, 2021, 271-308. doi: 10.21608/aakj.2021.286804
محمد عبدالمجيد محمد عمار, إلهام. (2021). 'المساندة الاجتماعية كما يدركها طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) وعلاقتها بالتوافق النفسي', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 26(79), pp. 271-308. doi: 10.21608/aakj.2021.286804
محمد عبدالمجيد محمد عمار, إلهام. المساندة الاجتماعية كما يدركها طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) وعلاقتها بالتوافق النفسي. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2021; 26(79): 271-308. doi: 10.21608/aakj.2021.286804

المساندة الاجتماعية كما يدركها طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) وعلاقتها بالتوافق النفسي

المقالة 11، المجلد 26، العدد 79، يوليو 2021، الصفحة 271-308  XML PDF (6.31 MB)
نوع المستند: بحوث علمية محکمة
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/aakj.2021.286804
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
إلهام محمد عبدالمجيد محمد عمار
كلية الآداب - جامعة أسيوط
المستخلص
هدفت الدراسة إلى تعرُّف علاقة المساندة الاجتماعية بالتوافق النفسي لدى طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM، حيث تكونت عينة الدراسة وفقًا لمتغير النوع من (ن=296) طالب وطالبة من مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM ممثلين لخمس محافظات (محافظة البحر الأحمر- ومحافظة المنوفية- ومحافظة أسيوط- ومحافظة كفر الشيخ- ومحافظة قنا) منهم (109) من الذكور بنسبة 36.8%، و(187) من الإناث بنسبة 63.2%، بمتوسط أعمار 16.29عامًا وانحراف معياري 0.866، وقد استخدمت الباحثة لإتمام البحث مقياسين، هما: مقياس المساندة الاجتماعية لطلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا من إعداد الباحثة، ومقياس التوافق النفسي من إعداد (إجلال محمد سري)، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقاييس المستخدمة كالصدق والثبات بعدة طرق منها معامل ثبات ألفا كرونباخ ومعامل ارتباط بيرسون والتحليل العاملي. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS، وكانت نتائج الدراسة كالتالي:
وجود علاقة ارتباطية موجبة ولها دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين المساندة الاجتماعية والتوافق النفسي لدى طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM، وتشير هذه النتيجة إلى أنه كلما ارتفع مستوى المساندة الاجتماعية لدى عينة الدراسة ارتفع مستوى التوافق النفسي لديهم.
الكلمات الرئيسية
المساندة الاجتماعية؛ طلاب مدارس المتفوقين؛ العلوم والتكنولوجيا؛ (STEM)؛ التوافق النفسي
الموضوعات الرئيسية
علم النفس
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 158
تنزیل PDF: 431
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.