محمد عبدالمجيد محمد عمار, إلهام. (2021). المساندة الاجتماعية كما يدركها طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) وعلاقتها بالتوافق النفسي. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 25(79), 271-308. doi: 10.21608/aakj.2021.286804
إلهام محمد عبدالمجيد محمد عمار. "المساندة الاجتماعية كما يدركها طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) وعلاقتها بالتوافق النفسي". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 25, 79, 2021, 271-308. doi: 10.21608/aakj.2021.286804
محمد عبدالمجيد محمد عمار, إلهام. (2021). 'المساندة الاجتماعية كما يدركها طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) وعلاقتها بالتوافق النفسي', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 25(79), pp. 271-308. doi: 10.21608/aakj.2021.286804
محمد عبدالمجيد محمد عمار, إلهام. المساندة الاجتماعية كما يدركها طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) وعلاقتها بالتوافق النفسي. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2021; 25(79): 271-308. doi: 10.21608/aakj.2021.286804
المساندة الاجتماعية كما يدركها طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM) وعلاقتها بالتوافق النفسي
هدفت الدراسة إلى تعرُّف علاقة المساندة الاجتماعية بالتوافق النفسي لدى طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM، حيث تكونت عينة الدراسة وفقًا لمتغير النوع من (ن=296) طالب وطالبة من مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM ممثلين لخمس محافظات (محافظة البحر الأحمر- ومحافظة المنوفية- ومحافظة أسيوط- ومحافظة كفر الشيخ- ومحافظة قنا) منهم (109) من الذكور بنسبة 36.8%، و(187) من الإناث بنسبة 63.2%، بمتوسط أعمار 16.29عامًا وانحراف معياري 0.866، وقد استخدمت الباحثة لإتمام البحث مقياسين، هما: مقياس المساندة الاجتماعية لطلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا من إعداد الباحثة، ومقياس التوافق النفسي من إعداد (إجلال محمد سري)، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقاييس المستخدمة كالصدق والثبات بعدة طرق منها معامل ثبات ألفا كرونباخ ومعامل ارتباط بيرسون والتحليل العاملي. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS، وكانت نتائج الدراسة كالتالي:
وجود علاقة ارتباطية موجبة ولها دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين المساندة الاجتماعية والتوافق النفسي لدى طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM، وتشير هذه النتيجة إلى أنه كلما ارتفع مستوى المساندة الاجتماعية لدى عينة الدراسة ارتفع مستوى التوافق النفسي لديهم.