• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 33 (2025)
المجلد المجلد 32 (2024)
المجلد المجلد 31 (2024)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
العدد العدد 84
عدد خاص أبحاث ماجستير ودكتوراه
العدد العدد 83
عدد خاص أبحاث ماجستير ودكتوراه
العدد العدد 82
عدد خاص أبحاث ماجستير ودكتوراه
العدد العدد 81
عدد خاص أبحاث ماجستير ودكتوراه
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2021)
المجلد المجلد 25 (2021)
المجلد المجلد 24 (2020)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
المجلد المجلد 12 (2009)
المجلد المجلد 11 (2008)
المجلد المجلد 10 (2007)
المجلد المجلد 9 (2006)
المجلد المجلد 8 (2005)
المجلد المجلد 7 (2004)
منصور عباس محمد, دعاء. (2022). الإدراک البصري وزمن الرجع السمعي ‏والذاکرة العاملة لدى ذوي صعوبات القراءة. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 28(82), 377-408. doi: 10.21608/aakj.2023.123840.1185
دعاء منصور عباس محمد. "الإدراک البصري وزمن الرجع السمعي ‏والذاکرة العاملة لدى ذوي صعوبات القراءة". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 28, 82, 2022, 377-408. doi: 10.21608/aakj.2023.123840.1185
منصور عباس محمد, دعاء. (2022). 'الإدراک البصري وزمن الرجع السمعي ‏والذاکرة العاملة لدى ذوي صعوبات القراءة', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 28(82), pp. 377-408. doi: 10.21608/aakj.2023.123840.1185
منصور عباس محمد, دعاء. الإدراک البصري وزمن الرجع السمعي ‏والذاکرة العاملة لدى ذوي صعوبات القراءة. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2022; 28(82): 377-408. doi: 10.21608/aakj.2023.123840.1185

الإدراک البصري وزمن الرجع السمعي ‏والذاکرة العاملة لدى ذوي صعوبات القراءة

المقالة 13، المجلد 28، العدد 82، إبريل 2022، الصفحة 377-408  XML PDF (1.49 MB)
نوع المستند: بحوث علمية محکمة
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/aakj.2023.123840.1185
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
دعاء منصور عباس محمد email
کلية الآداب - جامعة أسيوط
المستخلص
الملخص:
هدف هذا البحث إلى التعرف ما إذا کان يختلف کلا من" الإدراک البصرى وزمن الرجع السمعى والذاکرة العاملة" کلا علي حدة لدى عينة الدراسة من ذوى صعوبات القراءة باختلاف کلاً من متغير النوع ( ذکور/ إناث)، والمرحلة التعليمية (اولى- ثانية اعدادى)، ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام مقياس تقدير الخصائص السلوکية لصعوبات التعلم إعداد أحمد عواد، ومقياس تشيخص صعوبات القراءة (إعداد محمود عوض الله، و أحمد عواد), ومقياس الفرز العصبى السريع (إعداد وترجمة مصطفى محمد کامل) لضمان خلوهم من أى أصابات, وتم تطبيق اختبار ستانفورد بينيه "الصورة الخامسة" (إعداد وتقنين صفوت فرج) لإٍستبعاد التلاميذ الذين تقل نسبه ذکائهم عن (90), وتم أستخدام المنهج الوصفى ولقد تکونت عينة البحث الأولية من (130) طالبا تتراوح أعمارهم ما بين (13-15) سنه, من طلاب الصف (الاول/ والثانى) الاعدادى, .ثم تم إستبعاد العينات التى لم تتوافر فيها شروط العينة ليصبح عدد العينة النهائى (70) طالباً وطبق عليهم مقياس ((Beery-VMI-6 "لفريسويجک Vreeswijk", لقياس الإدراک البصرى ‏وجهاز زمن الرجع السمعى,ومقياس والذاکرة العاملة من اختبار ستانفورد بينيه "الصورة الخامسة" (إعداد وتقنين صفوت فرج),وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة قد توصلت نتائج هذا البحث إلى أنه يوجد أختلاف فى مقياس((Beery-VMI-6 للأدراک البصرى لدى عينة البحث من تلاميذ ذوى صعوبات القراءة وفقاً لمتغير المرحلة التعليمية وکانت فى إتجاه الصف الثانى الأعدادى, کما يوجد أختلاف فى جهاز زمن الرجع السمعى إعداد (عبد العزيز باتع محمد) لدى ذوى صعوبات القراءة بأختلاف متغيرى الجنس (ذکور/إناث) فى إتجاه الذکور, ولا يوجد اختلاف فى مقياس الذاکرة العاملة لدى عينة البحث من ذوى صعوبات القراءة باختلاف کلاً من متغير الجنس(ذکور/إناث),والمرحلة التعليمية(اولى- ثانية اعدادى)
الكلمات الرئيسية
صعوبات القراءة؛ الإدراک البصري؛ زمن الرجع السمعي؛ الذاکرة العاملة
الموضوعات الرئيسية
علم النفس
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 269
تنزیل PDF: 503
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.