الملخص: هدف هذا البحث إلى التعرف ما إذا کان يختلف کلا من" الإدراک البصرى وزمن الرجع السمعى والذاکرة العاملة" کلا علي حدة لدى عينة الدراسة من ذوى صعوبات القراءة باختلاف کلاً من متغير النوع ( ذکور/ إناث)، والمرحلة التعليمية (اولى- ثانية اعدادى)، ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام مقياس تقدير الخصائص السلوکية لصعوبات التعلم إعداد أحمد عواد، ومقياس تشيخص صعوبات القراءة (إعداد محمود عوض الله، و أحمد عواد), ومقياس الفرز العصبى السريع (إعداد وترجمة مصطفى محمد کامل) لضمان خلوهم من أى أصابات, وتم تطبيق اختبار ستانفورد بينيه "الصورة الخامسة" (إعداد وتقنين صفوت فرج) لإٍستبعاد التلاميذ الذين تقل نسبه ذکائهم عن (90), وتم أستخدام المنهج الوصفى ولقد تکونت عينة البحث الأولية من (130) طالبا تتراوح أعمارهم ما بين (13-15) سنه, من طلاب الصف (الاول/ والثانى) الاعدادى, .ثم تم إستبعاد العينات التى لم تتوافر فيها شروط العينة ليصبح عدد العينة النهائى (70) طالباً وطبق عليهم مقياس ((Beery-VMI-6 "لفريسويجک Vreeswijk", لقياس الإدراک البصرى وجهاز زمن الرجع السمعى,ومقياس والذاکرة العاملة من اختبار ستانفورد بينيه "الصورة الخامسة" (إعداد وتقنين صفوت فرج),وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة قد توصلت نتائج هذا البحث إلى أنه يوجد أختلاف فى مقياس((Beery-VMI-6 للأدراک البصرى لدى عينة البحث من تلاميذ ذوى صعوبات القراءة وفقاً لمتغير المرحلة التعليمية وکانت فى إتجاه الصف الثانى الأعدادى, کما يوجد أختلاف فى جهاز زمن الرجع السمعى إعداد (عبد العزيز باتع محمد) لدى ذوى صعوبات القراءة بأختلاف متغيرى الجنس (ذکور/إناث) فى إتجاه الذکور, ولا يوجد اختلاف فى مقياس الذاکرة العاملة لدى عينة البحث من ذوى صعوبات القراءة باختلاف کلاً من متغير الجنس(ذکور/إناث),والمرحلة التعليمية(اولى- ثانية اعدادى)