• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 33 (2025)
المجلد المجلد 32 (2024)
المجلد المجلد 31 (2024)
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2021)
المجلد المجلد 25 (2021)
المجلد المجلد 24 (2020)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
العدد العدد 72
العدد العدد 71
العدد العدد 70
العدد العدد 69
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
المجلد المجلد 12 (2009)
المجلد المجلد 11 (2008)
المجلد المجلد 10 (2007)
المجلد المجلد 9 (2006)
المجلد المجلد 8 (2005)
المجلد المجلد 7 (2004)
حسين عبد الرحيم محمود, أسماء. (2019). قواسم مشتركة بين فني خيال الظل والتصوير: في ضوء أعمال المدرسة العربية. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 22(69), 357-391. doi: 10.21608/aakj.2019.306430
أسماء حسين عبد الرحيم محمود. "قواسم مشتركة بين فني خيال الظل والتصوير: في ضوء أعمال المدرسة العربية". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 22, 69, 2019, 357-391. doi: 10.21608/aakj.2019.306430
حسين عبد الرحيم محمود, أسماء. (2019). 'قواسم مشتركة بين فني خيال الظل والتصوير: في ضوء أعمال المدرسة العربية', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 22(69), pp. 357-391. doi: 10.21608/aakj.2019.306430
حسين عبد الرحيم محمود, أسماء. قواسم مشتركة بين فني خيال الظل والتصوير: في ضوء أعمال المدرسة العربية. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2019; 22(69): 357-391. doi: 10.21608/aakj.2019.306430

قواسم مشتركة بين فني خيال الظل والتصوير: في ضوء أعمال المدرسة العربية

المقالة 14، المجلد 22، العدد 69، يناير 2019، الصفحة 357-391  XML PDF (2.06 MB)
نوع المستند: بحوث علمية محکمة
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/aakj.2019.306430
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
أسماء حسين عبد الرحيم محمود
كلية الآثار - جامعة القاهرة
المستخلص
هل من قاسم بين الفنون؟سؤالكبيرشغل الكثير من الفلاسفة والفنانين عبر العصور، فقد رأى الاغريق وعلى رأسهم ارسطو أن جميع الفنون تشترك في (المحاكاة)، فالشعر والرسم والموسيقى والرقص والتمثيل جميعها تحاكي الأفعال والمشاعر الإنسانية، لكنها تختلف في وسائلها في التعبير عن ذاتها، وقد تأثر بهذا الرأي الكثيرون عبر العصور، ومنهم فلاسفة العرب كالفارابي مثلا، فيما اتجه ليوناردو دافنشي للمقارنة بين التصوير والشعر، وذكر أنهما يتشابها في المحاكاة، وان رفع مرتبة التصوير الذي رأى بانه محاكيا للفعل الالهي بينما الشعر محاكيا للفعل الإنساني، فضلا عن أن التصوير يتوجه إلى حاسة البصر وهي أسمى وأجل في رأيه من حاسة السمع التي يتوسلها الشعر. وهكذا أصبحت نظرية المحاكاة هي المبدأ الشائع في تفسير الروابط بين الفنون في الفترة الممتدة من أرسطو وحتى منتصف القرن السادس عشر، ثم نشأت نظرية أخرى في الفترة الرومانسية حين برزت كلمة (الإيحاء) وذلك عندما تحدث ديدرو (1713-1784م) عن عظمة الفنان وكيف أنها تكمن في القدرة على التوجه بالعمل نحو بصيرة المتلقي وخياله، لا إلىحواسه، وقد كثر أتباع هذه النظرية وسعى الكثيرون لإثباتها بأي وسيلة. أما الموقف الحالي فلا يرى في الفنون جزر منفصلة، وانما طيف من الألوان المتداخلة التي تتدرج وتتماسك، لكنها لا تستحيل إلى واحد منها، وأن لكل فن عالما متكاملا تتشابك فيه عوامل الزمان والمكان والتأني والتعاقب.
الكلمات الرئيسية
خيال الظل؛ التصوير؛ المدرسة العربية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 128
تنزیل PDF: 240
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.