محمد عبد الحي راجح, دعاء. (2023). البطولة في العصر العباسي "دراسة موازنة بين المتنبي، والشريف الرضي" "دراسة أدبية". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 29(88), 171-210. doi: 10.21608/aakj.2023.230403.1519
دعاء محمد عبد الحي راجح. "البطولة في العصر العباسي "دراسة موازنة بين المتنبي، والشريف الرضي" "دراسة أدبية"". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 29, 88, 2023, 171-210. doi: 10.21608/aakj.2023.230403.1519
محمد عبد الحي راجح, دعاء. (2023). 'البطولة في العصر العباسي "دراسة موازنة بين المتنبي، والشريف الرضي" "دراسة أدبية"', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 29(88), pp. 171-210. doi: 10.21608/aakj.2023.230403.1519
محمد عبد الحي راجح, دعاء. البطولة في العصر العباسي "دراسة موازنة بين المتنبي، والشريف الرضي" "دراسة أدبية". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2023; 29(88): 171-210. doi: 10.21608/aakj.2023.230403.1519
البطولة في العصر العباسي "دراسة موازنة بين المتنبي، والشريف الرضي" "دراسة أدبية"
هناك مَنْ يرى أنّ البطولةَ ضربٌ وطعانٌ ليسَ إلاّ ولا مكانَ فيه لأخلاق البطل من حكمة وحلم وعفو وعدل، وكرم وغيرها. ومعلومٌ أنّ من الواجب أنْ تُقابلَ قوّةَ البطلِ أخلاقٌ تكونُ عوناً لَهُ في مسيرته، كما كانَ أبطالُ امتنا العظام على مرّ عصورهم وتاريخهم.
إنَّ العصرَ العباسيّ الثّاني بتفككِهِ سياسيّاً واقتصادياً واجتماعيّاً صورةٌ لما نحن عليه اليوم، بل نكادُ أنْ نكونَ طبعةً ثانيةً له.هذا العصرُ الذي سَكَتَ فيه الصّالحُ، ونَطَقَ فيه الرُّويبضةُ.
وخُوَّنَ فيه الأمينُ، وائْتُمِنَ فيه الخائنُ، وكُذَّبَ فيه الصّادق، وصُدّقَ فيه الكاذب، حتّى أَنّا وجدنا ابنَ العلقميَّ في عصرنا هذا، ممثلاً بأحفادِهِ، معيدينَ إلى الأذهانِ فعلَ جدَّهِمُ الخبيث في إسقاط جمجمة العرب، وحصنها الحصين.
فحاولت أستجلي مظاهر البطولة وصفات أبطالها في هذا العصر، وهذه الدراسة ليست بدعًا، إنما هي استمرارٌ واستكمال لما بدأهُ غيري من جهد في هذا الجانب المهم.
وقد اشتملَ بحثي هذا على تمهيد وفصلين وخاتمة. أما التّمهيد، فقد تناولتُ فيه معنى البطولة لغةً واصطلاحاً. أما الفصل الأول : دراسةً موازنة بين المتنبي والشريف الرضي أبرز شعراء ذلك العصر، وجاء في مبحثين:
المبحث الأول: أثر النشأة والقومية والعبقريّة الشّعريّة في أشعارهما.
المبحث الثاني: علو الهمة والطموح وألفاظ الحرب. الفصل الثاني :دراسةٍ فنيّةٍ لأشعارهما.
المبحث الأول : الألفاظ والتراكيب.
المبحث الثاني : الموسيقى الشعرية (الكلمات، والوزن، والقافية)
المبحث الثالث : الصّورة البيانية مُقْتَصِرَةً على (التشبيه الضّمني، والاستعارة، والكناية).
آملةً أن يكونَ بحثي هذا قد أسهم إسهاماً متواضعاً في خدمة الأدب العربي، وفي إضاءة ولو جانب يسير من جوانب أدبنا العربي، راجيةً مِنَ اللهِ تعالى السّداد والتوفيق.