السيد علي عبدالمجيد, غيضان. (2024). جدلية الأخلاق والدين عند ديدرو. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 30(89), 1059-1126. doi: 10.21608/aakj.2023.253326.1618
غيضان السيد علي عبدالمجيد. "جدلية الأخلاق والدين عند ديدرو". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 30, 89, 2024, 1059-1126. doi: 10.21608/aakj.2023.253326.1618
السيد علي عبدالمجيد, غيضان. (2024). 'جدلية الأخلاق والدين عند ديدرو', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 30(89), pp. 1059-1126. doi: 10.21608/aakj.2023.253326.1618
السيد علي عبدالمجيد, غيضان. جدلية الأخلاق والدين عند ديدرو. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2024; 30(89): 1059-1126. doi: 10.21608/aakj.2023.253326.1618
يتناول هذا البحث جدليَّة الأخلاق والدين عد ديدرو ذلك الفيلسوف الذي يعدَّه الفرنسيون أحد أهم مفاخرهم التنويرية بجانب ديكارت وروسو وفولتير، ورغم ذلك لم يُنتبه إليه في الثقافة العربيَّة. وتتجلى تلك الجدليَّة بين الأخلاق والدين عند ديدرو في رفضه تأسيس الأخلاق على الدين وتأكيده على الانفصال بينهما، ومن ثم اهتم بتأسيس أخلاقٍ دنيويَّة علمانيَّة انصرفت بكليتها عن الدين وجاءت- في معظم الأحيان- متعارضة معه معبرًا عن محنة عصر التنوير إزاء الدين. مدعيًا أنَّ بإمكان البشر عن طريق العقل والعلم أن يفهموا قوانين الطبيعة المنظمة الرتيبة المحكمة، وأنهم لو التزموا في سلوكهم بهذه القوانين فإنهم سوف يعيشون في سلام وسعادة، ففضَّل بذلك الأخلاق البدائيَّة على الأخلاق الدينيَّة والمدنيَّة، ودعا إلى أخلاقٍ بلا إله يحكمها منطق اللذة والألم وحده. وقال بحتمية السلوك الإنساني وأنَّه يجيء وفقًا لبواعث ودوافع حسية. كما عبرت آراؤه في الأخلاق والدين عن ديناميكية فلسفة ديدرو التي لم تكن فلسفة دوجماطيقية منغلقة؛ إذ كان صاحبها دائم التشكك في نظرياته ونتائجها، مطورًا القضايا إلى حدها الأقصى أو إلى المفارقات؛ فوجدنا التحولات تعصف بنسقه الفلسفي في الأخلاق والدين؛ فيتحول من الموقف الأخلاقي إلى نقيضه، ويسيطر منطق التحولات على موقفه الديني؛ حيث يتحول من الربوبيَّة إلى اللاأدرية ومنها إلى الإلحاد. حتى صارت التناقضات سمة أساسية من أهم سمات فلسفته، مما أدى إلى حرمان أفكاره من فرصة التكامل الداخلي الذي تتمتع به معظم المذاهب الفلسفيَّة.