جمعة, شيماء. (2024). تقييم كفاءة خدمات التعليم قبل الجامعى في محافظة الغربية بإستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية.. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 31(91), 1291-1396. doi: 10.21608/aakj.2024.293578.1771
شيماء جمعة. "تقييم كفاءة خدمات التعليم قبل الجامعى في محافظة الغربية بإستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية.". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 31, 91, 2024, 1291-1396. doi: 10.21608/aakj.2024.293578.1771
جمعة, شيماء. (2024). 'تقييم كفاءة خدمات التعليم قبل الجامعى في محافظة الغربية بإستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية.', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 31(91), pp. 1291-1396. doi: 10.21608/aakj.2024.293578.1771
جمعة, شيماء. تقييم كفاءة خدمات التعليم قبل الجامعى في محافظة الغربية بإستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية.. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2024; 31(91): 1291-1396. doi: 10.21608/aakj.2024.293578.1771
تقييم كفاءة خدمات التعليم قبل الجامعى في محافظة الغربية بإستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية.
كلية البنات للآداب ,والعلوم والتربية - جامعة عين شمس
المستخلص
تسعى الدراسة للكشف عن واقع التوزيع الجغرافي لخدمات التعليم قبل الجامعى على مستوى مراكز محافظة الغربية ، حيث تناولت خدمات ما قبل الإبتدائي والإبتدائي والإعدادى والثانوى ، إلى جانب تقييم الوضع الحالى لها وقياس مدى كفاءتها طبقاً للمعايير التخطيطية من حيث الكثافه الطلابية بالفصول وعدد المدرسين لكل طالب ومعدل ما تخدمة المدرسة من سكان والكثافة الطلابية بالمدارس بالإضافة إلى التحليل المكانى لها داخل نظم المعلومات الجغرافية بإستخدام عدة أساليب كصله الجوار و المسافة المعيارية و إتجاة التوزيع و تحليل كيرنل للكثافة والنفوذ الجغرافي حيث إتضح وجود خلل فى التوزيع المكانى لها ، كما تم الوصول إلى المشكلات التى تعانى منها تلك الخدمات ، وأخيراً تم عمل نموذج الملائمة المكانية للخروج بخريطة توضح أنسب الأماكن الملائمة لبناء مدارس جديدة بالمحافظة وفق مجموعه من المعايير وتم إعطاء كل معيار وزن على حسب أهميته فى بناء النموذج . وتوصلت الدراسه إلى مجموعه من النتائج ومن أهمها إرتفاع الكثافة الطلابية بفصول التعليم الإبتدائي والإعدادى عن المستهدف من قبل وزارة التربية والتعليم كما جاء بدليل المعايير وهو40 طالب/فصل لكل منهما حيث بلغ المتوسط العام للمحافظة لكثافة الفصل50طالب/فصل بالمدارس الإبتدائية و45,7طالب/فصل بالمدارس الإعدادية وزادت الكثافه عن ذلك فى مراكز(المحله– طنطا – كفر الزيات – زفتى) ، أما بالنسبة للتعليم الثانوى فمن المفروض أن يصل إلى36طالب/فصل ولكن بلغ المتوسط العام للمحافظة لكثافة الفصل39,2طالب/فصل وزادت الكثافة عن ذلك فى مراكز(المحله– طنطا -زفتى – السنطة).