عبد الرحمن احمد عبد الرحمن, مروه. (2024). السياحة الدينية في وسط الصعيد دراسة في الجغرافيا السياحية بالتطبيق على مدينة القوصية. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, (), -. doi: 10.21608/aakj.2024.289988.1757
مروه عبد الرحمن احمد عبد الرحمن. "السياحة الدينية في وسط الصعيد دراسة في الجغرافيا السياحية بالتطبيق على مدينة القوصية". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, , , 2024, -. doi: 10.21608/aakj.2024.289988.1757
عبد الرحمن احمد عبد الرحمن, مروه. (2024). 'السياحة الدينية في وسط الصعيد دراسة في الجغرافيا السياحية بالتطبيق على مدينة القوصية', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, (), pp. -. doi: 10.21608/aakj.2024.289988.1757
عبد الرحمن احمد عبد الرحمن, مروه. السياحة الدينية في وسط الصعيد دراسة في الجغرافيا السياحية بالتطبيق على مدينة القوصية. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2024; (): -. doi: 10.21608/aakj.2024.289988.1757
السياحة الدينية في وسط الصعيد دراسة في الجغرافيا السياحية بالتطبيق على مدينة القوصية
تعد مدينة القوصية هي المدخل الشمالي لمقاطعة من مقاطعات العصر الفرعوني في الوجه القبلي ونقطة من ٢٥ محطة مرت بها العائلة المقدسة في رحلتها في مصر ما ترك بها عدد من الأثار ذات الطابع الفرعوني والقبطي، تمتلك كمدينة القوصية كافة مقومات الجذب السياحي كي يتم إدراجها على الخريطة الاقتصادية للنشاط السياحي بمصر إلا أنه لم يتم الاهتمام بالتنمية السياحية بها قبل عام ٢٠١٧، كان لاهتمام بابا الفاتيكان بدير المحرق وكنيسة السيدة العراء بمنطقة الدراسة أثر واضح في تنمية مشروع مسار رحلة العائلة المقدسة وإدراج منطقة الدراسة ضمن المناطق السياحية الاقتصادية وتنميتها. وبناء عليه فإن مصر تتمتع بكم هائل من المزارات الدينية للإسلام والمسيحية وكذلك بها معابد يهودية أثرية ولهذه المزارات خريطة سياحية تبين توزيعها الجغرافي، إلا أن ما يعنينا من تلك الخريطة ما يتمتع به وسط الصعيد بمصر من تنوع كبير في المزارات الدينية التي لابد وأن يتم تنميتها بشكل مستمر ولأن للصعيد مكانة لا يستهان بها فقد تم التركيز في هذا البحث على دراسة السياحة الدينية في إقليم وسط الصعيد وتحديدًا في البوابة الشمالية له مدينة ومركز القوصية.