• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 33 (2025)
المجلد المجلد 32 (2024)
المجلد المجلد 31 (2024)
العدد العدد 92
العدد العدد 91
العدد العدد 90
العدد العدد 89
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2021)
المجلد المجلد 25 (2021)
المجلد المجلد 24 (2020)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
المجلد المجلد 12 (2009)
المجلد المجلد 11 (2008)
المجلد المجلد 10 (2007)
المجلد المجلد 9 (2006)
المجلد المجلد 8 (2005)
المجلد المجلد 7 (2004)
أحمد خلف قطب, عمار. (2024). ״מאמר מהות הנפש ״ לזרחיה בר׳ יצחק «مقالة ماهية النفس» لزرحيا بن إسحاق المنسوبة للفارابي: ترجمة ودراسة. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 31(91), 253-332. doi: 10.21608/aakj.2024.293108.1769
عمار أحمد خلف قطب. "״מאמר מהות הנפש ״ לזרחיה בר׳ יצחק «مقالة ماهية النفس» لزرحيا بن إسحاق المنسوبة للفارابي: ترجمة ودراسة". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 31, 91, 2024, 253-332. doi: 10.21608/aakj.2024.293108.1769
أحمد خلف قطب, عمار. (2024). '״מאמר מהות הנפש ״ לזרחיה בר׳ יצחק «مقالة ماهية النفس» لزرحيا بن إسحاق المنسوبة للفارابي: ترجمة ودراسة', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 31(91), pp. 253-332. doi: 10.21608/aakj.2024.293108.1769
أحمد خلف قطب, عمار. ״מאמר מהות הנפש ״ לזרחיה בר׳ יצחק «مقالة ماهية النفس» لزرحيا بن إسحاق المنسوبة للفارابي: ترجمة ودراسة. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2024; 31(91): 253-332. doi: 10.21608/aakj.2024.293108.1769

״מאמר מהות הנפש ״ לזרחיה בר׳ יצחק «مقالة ماهية النفس» لزرحيا بن إسحاق المنسوبة للفارابي: ترجمة ودراسة

المقالة 7، المجلد 31، العدد 91، يوليو 2024، الصفحة 253-332  XML PDF (2.2 MB)
نوع المستند: بحوث علمية محکمة
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/aakj.2024.293108.1769
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
عمار أحمد خلف قطب email orcid
قسم اللغة العبرية وآدابها بکلية الآداب - جامعة أسيوط
المستخلص
قدمت الدراسة تعريفا للنفس بأوصاف دون التعرض لماهيتها المادية مع إمكانية النظر إلى تأثيرها في الجسم ومدى ظهور هذا التأثير في سلوكيات الكيان البشري، وقد توافقت كلمة «نفس» في اللغة العربية مع "נפש" في اللغة العبرية مع خلط الأخيرة بين "נפש" "רוח" «نفس، روح» وكذلك في بعض الكتابات العربية، مع تأثر كل من العربية والعبرية بالفكر اليوناني عند تناولهما للنفس في الكتابات الفلسفية، وقد تبين من الدراسة أن النفس كيان يسكن الجسم وينمو معه حسب المراحل العمرية للجسم البشري، فلم يستطع أحد أن يصف الفروق بين نفس الطفل والنفس في المراحل العمرية الأخرى، مع عدم انقسام النفس إلى أنواع النباتية – الحيوانية - الناطقة) وأن تلك الصفات هي بمثابة مراحل عمرية لكيان واحد، وتبين من الدراسة أن النص المترجم ربما يعود للفارابي؛ لعدم اختلاف النص عن أسلوبه في تناوله للنفس، لذا يعد الفارابي نموذجًا للتأثيرات اليونانية على الفكر الإسلامي العربي، فكان الفكر الإسلامي المعبر الحقيقي بين الفكر اليوناني والفكر اليهودي مع وجود ترجمات عبرية لمؤلفات يونانية قبل الإسلام، وقد أظهرت الدراسة وجود ترجمات عبرية لمؤلفات باللغة العربية ضاعت نسختها العربية مما يؤكد على أهمية استعادة التراث العربي بإعادته إلى أصله العربي، كما أظهرت الدراسة إمكانية تحويل مصطلح "هيولي" اليوناني الأصل إلى «الشيء» ليتوافق مع اللغة العربية، ومصطلح "الجوهر" إلى «الكيان»، وتبين من الدراسة عدم ارتباط النفس بالعقل فكلاهما مختلف عن الآخر فلا يصح القول بالنفس العاقلة للدلالة على مرحلة النفس الناطقة أو المتكلمة؛ حيث ظهر من خلال النظر في القرآن الكريم عدم وجود «عقل» مع وجود الفعل الدال على التعقل والتفكر والتدبر؛ مما يؤكد أن العقل ليس في المخ أعلى الجسم بل هو في القلب، والذي يحمل كل الحواس وهو المسيطر عليها، والموت هو مفارقة النفس للجسم وليس مفارقة الروح للجسم وهذا ما أوضحه القرآن الكريم.
الكلمات الرئيسية
النفس؛ الترجمة؛ الفارابي؛ الروح؛ العقل
الموضوعات الرئيسية
اللغة العبرية
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 151
تنزیل PDF: 166
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.