قسم اللغة الأردية وآدابها،كلية الدراسات الإنسانية ، جامعة الأزهر، القاهرة
المستخلص
يدور هذا البحث حول موضوع (الإعاقة الحركية والبصرية وآثارها على المُعاق: دراسة تحليلية لنماذج مختارة من القصص الأردية مع ترجمتها)
ويتضمن البحث الحديث عن فكرة أصحاب الهمم من المعاقين فى الأدب الأردى النثرى، ويركز على دراسة ذلك من خلال القصص القصيرة الأردية، وقد تناولت فى هذا البحث أربع قصص لثلاثة أدباء من أعلام الأدب الاردي وهى:
القصة الأولى: قصة (گولى) أي الرصاصة للكاتب (سعادت حسن منٹو)
القصة التانية: قصة (مراسلہ) أي الخطاب للكاتب (نير مسعود)
القصة الثالثة: قصة (آنكهيں) أي العيون للكاتب (سعادت حسن منٹو)
القصة الرابعة: قصة (اندهى محبت) أي الحب الأعمى للكاتبة (حجاب امتياز على تاج)
وقد قمت بترجمة تلك الأعمال الأربعة ترجمة تامة للتلك النصوص الأربعة كاملة، وأرفقت تلك الترجمات بالبحث. ثم قمت بالدراسة التحليلية النقدية داعمة لها بالنصوص التي تشهد لذلك.
وقد جاء هذا البحث في: تمهيد ومبحث: جاء التمهيد بعنوان (الإعاقة، أنواعها، أسبابها): وتناول الحديث عن تعريف الإعاقة ثم أسباب الإعاقة وأخيرًا تناولت أنواع الإعاقة: الإعاقة الحسية- الإعاقة الذهنية - الإعاقة الحركيّة - الإعاقة العقلية (النفسية)- الإعاقة المزدوجة- الإعاقة المركّبة.
بعد ذلك جاء المبحث الأول بعنوان (دراسة تحليلية نقدية لنماذج مختارة من القصص الأردية) وتناولت فيه دراسة تحليلية نقدية لأربع قصص قصيرة لثلاثة أدباء من أعلام الأدب الأردي، قصتين تناولت من خلالهما الإعاقة الحركية كالتالي: القصة الأولى: قصة (گولي) أي الرصاصة للكاتب (سعادت حسن منٹو). القصة التانية: قصة (مراسلہ) أي الخطاب للكاتب (نير مسعود). ثم تناولت من الإعاقة البصرية من خلال: قصة (آنكهيں) أي العيون للكاتب (سعادت حسن منٹو)، ثم قصة (اندهى محبت) أي الحب الأعمى للكاتبة (حجاب امتياز على تاج).
ثم جاءت الهوامش والحواشي وقد جاءت الهوامش والحواشي مجتمعة في آخِر البحث طبقًا لقواعد النشر المتبعة في تلك المجلة العلمية التي نشرت البحث بها، ثم جاءت الخاتمة متضمنة لأهم النتائج التي خرجت بها من هذا البحث، ثم جاءت قائمة المراجع والمصادر التي اعتمدت عليها في البحث.
ثم وضعت الترجمة الكاملة لتلك الأعمال الفنية كاملة ليعم النفع للقارئ ويتمكن من الاطلاع على العمل الفني كاملًا فتتحقق له الفائدة المرجوة من البحث.