• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 33 (2025)
المجلد المجلد 32 (2024)
المجلد المجلد 31 (2024)
العدد العدد 92
العدد العدد 91
العدد العدد 90
العدد العدد 89
المجلد المجلد 30 (2023)
المجلد المجلد 29 (2023)
المجلد المجلد 28 (2022)
المجلد المجلد 27 (2022)
المجلد المجلد 26 (2021)
المجلد المجلد 25 (2021)
المجلد المجلد 24 (2020)
المجلد المجلد 23 (2020)
المجلد المجلد 22 (2019)
المجلد المجلد 21 (2018)
المجلد المجلد 20 (2017)
المجلد المجلد 19 (2016)
المجلد المجلد 18 (2015)
المجلد المجلد 17 (2014)
المجلد المجلد 16 (2013)
المجلد المجلد 15 (2012)
المجلد المجلد 14 (2011)
المجلد المجلد 13 (2010)
المجلد المجلد 12 (2009)
المجلد المجلد 11 (2008)
المجلد المجلد 10 (2007)
المجلد المجلد 9 (2006)
المجلد المجلد 8 (2005)
المجلد المجلد 7 (2004)
مصطفى محمود عباس, حنان. (2024). السيمياء الثقافية في مسرحية (دویدن در میدان تاریک مین) قراءة من منظور علم العلامات. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 31(92), 321-380. doi: 10.21608/aakj.2024.314869.1854
حنان مصطفى محمود عباس. "السيمياء الثقافية في مسرحية (دویدن در میدان تاریک مین) قراءة من منظور علم العلامات". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 31, 92, 2024, 321-380. doi: 10.21608/aakj.2024.314869.1854
مصطفى محمود عباس, حنان. (2024). 'السيمياء الثقافية في مسرحية (دویدن در میدان تاریک مین) قراءة من منظور علم العلامات', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 31(92), pp. 321-380. doi: 10.21608/aakj.2024.314869.1854
مصطفى محمود عباس, حنان. السيمياء الثقافية في مسرحية (دویدن در میدان تاریک مین) قراءة من منظور علم العلامات. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2024; 31(92): 321-380. doi: 10.21608/aakj.2024.314869.1854

السيمياء الثقافية في مسرحية (دویدن در میدان تاریک مین) قراءة من منظور علم العلامات

المقالة 7، المجلد 31، العدد 92، أكتوبر 2024، الصفحة 321-380  XML PDF (1.48 MB)
نوع المستند: بحوث علمية محکمة
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/aakj.2024.314869.1854
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلف
حنان مصطفى محمود عباس email
قسم علم اللغة والدراسات السامية - كلية دار العلوم- بجامعة أسوان
المستخلص
ذخر المسرح الإيراني بالإبداعات الأدبية التي جاءت في العصر الحديث والمعاصر، ومنها الأعمال الأولى لبعض الكتاب المتميزين في مجال الأدب الفارسي، ومنهم الكاتب (مصطفى مستور)، في مسرحيته الأولى (دویدن در میدان تاریک مین/ الركض في حقل ألغام مظلم)هذا العمل الأدبي الذي يحمل من الرؤى الفلسفية التي تعكس ثقافة المجتمع الإيراني المعاصر بشكل عام وفكر الكاتب بشكل خاص.
في مرحلة ما بعد الحداثة اتجهت الدراسات النقدية إلى التخلي عن مفهوم النص المغلق، والتأويلات المحايثة، وموضة الشكلانية، واتجهت إلى ربط النص بمحيطه، فبحثت عن النص في العالم، وعن العالم في النص، إنتاجًا وتأويلًا، ومن مناهج ما بعد الحداثة النقد الثقافي وسيميائيات الثقافة، فللنقد الثقافي أسسه ومفاهيمه وآلياته المختلفة عن أسس السيميائيات الحديثة ومنها (سيميائية الثقافة) ومفاهيمها واشتغالاتها.
يهدف البحث إلى دراسة المسرحية كمنظومة من العلامات الدلالية التي تعكس ثقافة المجتمع الإيراني؛ ومن ثم تم الاعتماد على المنهج السيميائي في ضوء السيميائية الثقافية، والذي يسمح بتحليل الأدب المسرحي؛ لأن النص المسرحي الورقي لن يكتمل فهمه الإ بتقدير مكوناته السيميائية وهي كثيرة مثل(سيمياء العنوان، وسيمياء الشخصية، وسيمياء المكان والزمان)، ولعرض مفهوم النص وخصائصه وكيفية مقاربته من منظور سيميائي ثقافي، لمقاربة الثقافة من خلال النص المسرحي  وربطه – بوصفه نظامًا دلاليًا – بالأنظمة الدلالية الأخرى، ومن هنا تأتي أهمية هذه الدراسة لأنها تعتمد منهج ينطلق من النص إلى الثقافة متوسلًا بها للوصول إلى حقيقة النص. فهو يقارب الثقافة كخلفيةً للنص وامتداد له في حالتي الإنتاج والتأويل، أو نسقًا فاعلًا في النص؛ لذا انتظمت الدراسة في توطئة، ومحور نظري، ثم المحور التطبيقي الذي يشتمل على ثلاثة مطالب، وخاتمة تتضمن أهم نتائج الدراسة:
- المحور النظري: (نشأة السيميائية ومناهجها- السيميائية الثقافية والنص الأدبي- السيميائية الثقافية بين العلامات والأيقونات- العلاقة بين السيمياء والمسرح)
- المحور التطبيقي: (ملخص المسرحية- سيميائية العنوان- سيميائية الشخصية– سيميائية الزمكانية)، ثم خاتمة تتضمن أهم نتائج الدراسة، وأخيرا قائمة المصادر والمراجع.
الكلمات الرئيسية
السيميائية الثقافية؛ المسرح الإيراني؛ دویدن در میدان تاریک مین؛ مصطفى مستور
الموضوعات الرئيسية
اللغات الشرقية وآدابها
الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 83
تنزیل PDF: 41
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.