مصطفى محمود عباس, حنان. (2024). السيمياء الثقافية في مسرحية (دویدن در میدان تاریک مین) قراءة من منظور علم العلامات. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 31(92), 321-380. doi: 10.21608/aakj.2024.314869.1854
حنان مصطفى محمود عباس. "السيمياء الثقافية في مسرحية (دویدن در میدان تاریک مین) قراءة من منظور علم العلامات". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 31, 92, 2024, 321-380. doi: 10.21608/aakj.2024.314869.1854
مصطفى محمود عباس, حنان. (2024). 'السيمياء الثقافية في مسرحية (دویدن در میدان تاریک مین) قراءة من منظور علم العلامات', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 31(92), pp. 321-380. doi: 10.21608/aakj.2024.314869.1854
مصطفى محمود عباس, حنان. السيمياء الثقافية في مسرحية (دویدن در میدان تاریک مین) قراءة من منظور علم العلامات. المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2024; 31(92): 321-380. doi: 10.21608/aakj.2024.314869.1854
السيمياء الثقافية في مسرحية (دویدن در میدان تاریک مین) قراءة من منظور علم العلامات
قسم علم اللغة والدراسات السامية - كلية دار العلوم- بجامعة أسوان
المستخلص
ذخر المسرح الإيراني بالإبداعات الأدبية التي جاءت في العصر الحديث والمعاصر، ومنها الأعمال الأولى لبعض الكتاب المتميزين في مجال الأدب الفارسي، ومنهم الكاتب (مصطفى مستور)، في مسرحيته الأولى (دویدن در میدان تاریک مین/ الركض في حقل ألغام مظلم)هذا العمل الأدبي الذي يحمل من الرؤى الفلسفية التي تعكس ثقافة المجتمع الإيراني المعاصر بشكل عام وفكر الكاتب بشكل خاص.
في مرحلة ما بعد الحداثة اتجهت الدراسات النقدية إلى التخلي عن مفهوم النص المغلق، والتأويلات المحايثة، وموضة الشكلانية، واتجهت إلى ربط النص بمحيطه، فبحثت عن النص في العالم، وعن العالم في النص، إنتاجًا وتأويلًا، ومن مناهج ما بعد الحداثة النقد الثقافي وسيميائيات الثقافة، فللنقد الثقافي أسسه ومفاهيمه وآلياته المختلفة عن أسس السيميائيات الحديثة ومنها (سيميائية الثقافة) ومفاهيمها واشتغالاتها.
يهدف البحث إلى دراسة المسرحية كمنظومة من العلامات الدلالية التي تعكس ثقافة المجتمع الإيراني؛ ومن ثم تم الاعتماد على المنهج السيميائي في ضوء السيميائية الثقافية، والذي يسمح بتحليل الأدب المسرحي؛ لأن النص المسرحي الورقي لن يكتمل فهمه الإ بتقدير مكوناته السيميائية وهي كثيرة مثل(سيمياء العنوان، وسيمياء الشخصية، وسيمياء المكان والزمان)، ولعرض مفهوم النص وخصائصه وكيفية مقاربته من منظور سيميائي ثقافي، لمقاربة الثقافة من خلال النص المسرحي وربطه – بوصفه نظامًا دلاليًا – بالأنظمة الدلالية الأخرى، ومن هنا تأتي أهمية هذه الدراسة لأنها تعتمد منهج ينطلق من النص إلى الثقافة متوسلًا بها للوصول إلى حقيقة النص. فهو يقارب الثقافة كخلفيةً للنص وامتداد له في حالتي الإنتاج والتأويل، أو نسقًا فاعلًا في النص؛ لذا انتظمت الدراسة في توطئة، ومحور نظري، ثم المحور التطبيقي الذي يشتمل على ثلاثة مطالب، وخاتمة تتضمن أهم نتائج الدراسة:
- المحور النظري: (نشأة السيميائية ومناهجها- السيميائية الثقافية والنص الأدبي- السيميائية الثقافية بين العلامات والأيقونات- العلاقة بين السيمياء والمسرح)
- المحور التطبيقي: (ملخص المسرحية- سيميائية العنوان- سيميائية الشخصية– سيميائية الزمكانية)، ثم خاتمة تتضمن أهم نتائج الدراسة، وأخيرا قائمة المصادر والمراجع.