توظيف الأحداث التاريخية فـي مسرح بـهرام بيضائى : مسرحية «مجلس قربانى سِنِمّار» أنموذجًا

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

قسم اللغات الشرقية ، اللغة الفارسية وآدابها ، كلية الآداب ، جامعة أسيوط

المستخلص

    الحكاية التاريخية من أبرز الموضوعات التي تناولها الكاتب المسرحي الإيراني «بهرام بیضائی» في نصوصه المسرحية، وقد تجلى هذا من خلال الكم الهائل من مسرحياته التي وظفت العديد من حكايات وأساطير وأمثال شعبية وأحداث من تاريخ إيران (ما قبل الإسلام) في معالجتها الدرامية. هذا وتُعد مسرحية «مجلس قربانى سنمار» (مشهد مصرع سِنِمّار) من أهم أبرز مسرحيات بيضايى تجليًا في توظيف الأحداث التاريخية، غير أن بهرام بيضائى لم ينقل الأحداث (الحكاية) التاريخية في مسرحيته بشكل صرف، وإنما نقلها بشكل متخيل، استطاع معه أن يبلور رؤيته للأحداث، ويسمح في الوقت ذاته، الكشف عن المسكوت عنه داخل أحداث التاريخ الحقيقية.
 وتباعًا فقد عُني هذا البحث بدراسة الصيغة الفنية التي أعُيد من خلالها تشكيل أحداث التاريخ تشكيلًا مسرحيًا، يقوم على إعادة تفسيرما قدمه التاريخ في نص مسرحية (مشهد مصرع سِنِمّار) وإلقاء الضوء على جوانب الاتفاق والاختلاف بين الحكاية والبناء الفني للمسرحية؛ محاولة منا للتوصل إلى أهداف الكاتب من وراء توظيف أحداث التاريخ في مسرحيته. وقد تطلب ذلك أن نقسم البحث إلى مقدمة ومدخل ومبحثين وخاتمة وثبت بقائمة المصادر والمراجع؛ حيث تناولنا في المقدمة أهمية الموضوع، وأهداف وإشكاليات البحث، والدراسات السابقة، ومنهجية الدراسة، وحاولنا في المدخل عرض مفهوم توظيف التاريخ وعلاقة الكاتب بأحداثه، وقد ركزنا في المبحث الأول (النظري) الذي جاء تحت عنوان: (الكاتب وقضايا عصره) علي عرض نبذة عن «بهرام بيضائى» وأهم القضايا السياسية التي سادت إيران في تلك الفترة وموقف الكاتب منها، أما المبحث الثاني (التطبيقي) الذي جاء تحت عنوان:(عناصر البناء الدرامي في مسرحية مجلس قربانى سِنِمّار) فقد تناولنا فيها ملخص المسرحية، ثم قمنا بدراسة عناصرها فنيا اعتمادًا على المنهج الوصفي التحليلي. أما الخاتمة فقد أوضحت أهمّ النتائج التي توصل إليها البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية