تــوظيف التاريـخ فـي مســرح بـهرام بيضـايى مسرحية «مجلس قربانى سِنِمّار» أنموذجًا

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

قسم اللغات الشرقية ، اللغة الفارسية وآدابها ، كلية الآداب ، جامعة أسيوط

10.21608/aakj.2025.400711.2129

المستخلص

تــوظيف التاريـخ فـي مســرح بـهرام بيضـايى

مسرحية «مجلس قربانى سِنِمّار» أنموذجًا





الملـخص

الحكاية التاريخية من أبرز الموضوعات التي تناولها الكاتب الإيراني «بهرام بیضایی» في نصوصه المسرحية، وقد تجلى هذا من خلال الكم الهائل من مسرحياته التي وظفت العديد من حكايات وأمثال شعبية من تاريخ إيران في معالجتها الدرامية. هذا وتُعد مسرحية «مجلس قربانى سنمار» من أهم أبرز مسرحيات بيضايى تجليًا في توظيف التاريخ، غير أن بيضايى لم ينقل الحكاية التاريخية في مسرحيته بشكل صرف، وإنما نقلها بشكل متخيل، استطاع معه أن يبلور رؤيته للأحداث، ويسمح في الوقت ذاته، الكشف عن المسكوت عنه داخل أحداث التاريخ الحقيقية.

وتباعًا فقد عُني هذا البحث بدراسة الصيغة الفنية التي أعُيد من خلالها تشكيل التاريخ تشكيلًا مسرحيًا، يقوم على إعادة تفسير ما قدمه التاريخ في نص مسرحيته، وإلقاء الضوء على جوانب الاتفاق والاختلاف بين الحكاية والبناء الفني للمسرحية؛ محاولة منا للتوصل إلى أهداف الكاتب من وراء توظيف التاريخ في مسرحيته. وقد تطلب ذلك أن نقسم البحث إلى مقدمة ومدخل ومبحثين وخاتمة؛ حيث تناولنا في المقدمة أهمية الموضوع، وأهداف وإشكاليات البحث، ومنهجية الدراسة، وحاولنا في المدخل عرض مهوم توظيف التاريخ وعلاقة الكاتب بأحداثه، وقد ركزنا في المبحث الأول: الذي جاء تحت عنوان: (الكاتب وقضايا عصره) علي عرض نبذة عن بهرام بيضايى، وأهم القضايا السياسية التي سادت إيران في تلك الفترة وموقف الكاتب منها، أما المبحث الثاني الذي جاء تحت عنوان:(عناصر البناء الدرامي في مسرحية مجلس قربانى سِنِمّار) فقد تناولنا فيها ملخص المسرحية، ثم قمنا بدراسة عناصرها فنيا اعتمادا علي المنهج الوصفي التحليلي.

الكلـمات الرئيسية: المسرح التاریخی فی إیران، بهرام بيضايى، مجلس قرباني سنمار.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية