هدفت الدراسة الحالية للتعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس التفكير الإيجابي لدى عينة من طلاب الجامعة بالعراق بالاضافة إلى التعرف على مستويات التفكير الإيجابي لدى طلاب الجامعة، إذ أجريت الدراسة على عينة مكونة من (295) (116 من الذكور، 179 من الإناث)، وكما تراوحت الفرق الدراسية للطلاب ما بين الفرقة الأولى إلى الفرق السادسة، وتراوحت أعمارهم ما بين 19 إلى 30 عاماً، بمتوسط عمري قدرة 27.45 عاماً وانحراف معياري قدرة 2.55 عاماً، وأظهرت النتائج عن وجود خمسة عوامل لمقياس التفكير الإيجابي وهي (التفكير الإيجابي المتعلق بالحياة الشخصية، والتفكير الإيجابي المتعلق بالصفات الشخصية، والتفكير الإيجابي المتعلق بالأصدقاء ومساندة الآخرين، والتفكير الإيجابي المفعم بالثقة بالذات، والتفكير الإيجابي نحو الاستمرار والتقدم). وكما اتسم المقياس باتساق داخلي جيد، وثبات الفا كرونباخ جيد مما يجعل المقياس يتمتع بخصاص سيكومترية جيدة. كما أظهرت النتائج أن متوسط التفكير الإيجابي المتعلق بالصفات الشخصية بلغ 79.35% في المرتبة الأولى بمستوى مرتفع، وبلغ متوسط التفكير الإيجابي نحو الاستمرار والتقدم 77.06% في المرتبة الثانية بمستوى مرتفع، وبلغ متوسط التفكير الإيجابي المفعم بالثقة بالذات 70.38% في المرتبة الثالثة بمستوى مرتفع، وبلغ متوسط التفكير الإيجابي المتعلق بالأصدقاء ومساندة الآخرين 63.06% في المرتبة الرابعة بمستوى متوسط، وبلغ متوسط التفكير الإيجابي المفعم بالثقة بالذات 54.35% في المرتبة الخامسة بمستوى منخفض.