إسهام القلق والدافعية للإنـجاز في التنبؤ بالتسويف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

كلية الآداب جامعة أسيوط

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على إسهام كل من القلق كسمة، والدافعية للإنجاز، في التنبؤ بالتسويف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، وقد تكونت عينة البحث من (280) طالب وطالبة من طلاب جامعة أسيوط، بواقع (137) من كليات نظرية، و(143) من كليات عملية، وقسمت العينة وفقاً لمتغير الجنس إلى (105) من الذكور، و( 175) من الإناث، وبلغ متوسط سن عينة البحث (20.5) وانحراف معياري (1,6)، طبق عليهم ثلاثة مقاييس، هي: مقياس التسويف الأكاديمي (أبو إزريق وجرادات، 2013)، ومقياس الدافعية للإنجاز (أمانى عبد المقصود، ب. ت)، ومقياس سمة القلق (سبيلبرجر وآخرون، 2005 ب)، وتم التحقق من صدق وثبات كل أداة بعدة طرق، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يوجد إسهام بنسبة (35,4%) للدافع للإنجاز، وسمة القلق مجتمعين، في التنبؤ بالتسويف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة، وكان الإسهام الأكبر لمتغير الدافع للإنجاز بنسبة (29,7 %)، يليه متغير سمة القلق بنسبة (5,7 %).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية