مصطفى محمد حسانين مكادي, هبة. (2024). مونادات جوته في : "الديوان الشرقي الغربي". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 33(92), 847-880. doi: 10.21608/aakj.2024.320542.1887
هبة مصطفى محمد حسانين مكادي. "مونادات جوته في : "الديوان الشرقي الغربي"". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 33, 92, 2024, 847-880. doi: 10.21608/aakj.2024.320542.1887
مصطفى محمد حسانين مكادي, هبة. (2024). 'مونادات جوته في : "الديوان الشرقي الغربي"', المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 33(92), pp. 847-880. doi: 10.21608/aakj.2024.320542.1887
مصطفى محمد حسانين مكادي, هبة. مونادات جوته في : "الديوان الشرقي الغربي". المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط, 2024; 33(92): 847-880. doi: 10.21608/aakj.2024.320542.1887
علي الرغم من أن فلسفة "يوهان فولفغانج جوته" يمكن تقديمها بأشكال مختلفة سواء من خلال قراءة فلسفته الطبيعية كإنسجام بصورة بيولوجية في الكائن الحي ذاته أو في علاقته بالعالم الخارجي، أو قراءة فلسفته التي اكد من خلالها علي"اللانهائي" في العديد من أعماله العلمية والفلسفية. إلا أن دراستنا هذه تركز علي جانب اخر يُضاف الي ماسبق من جوانب، وهو الجانب الذاتي الروحاني في بُعده الجمالي الأدبي. فلقد اتضح في أعمال العديد من مؤرخيه أنه كان منحازاً الي فكر باروخ اسبينوزا حيث الحقيقة القصوي ملتحمة بالعالم فتكون تلك الحقيقة تفسيراً للعالم ويكون هو وصفاً لها. إلا أن ذلك لم يمنع من وجود لمحات توضح تأثره بفكر جوتفريد فيلهلم ليبنتز ايضاً حيث الوعي هو الذي يتحكم في درجة الموجودات وترتيبها وحركتها وصولاً منها كمونادات الي المُناد الأعظم وهو الإله. وهذا ما اتضح في واحد من أهم أعماله وهو" الديوان الشرقي الغربي" والذي أضاف فيه الي الطابع الطبيعي الفلسفي صبغة ذاتية روحية . الكلمات المفتاحية: الموناد – كوني– روحي- الشرق– الغرب- اللانهائي